الثلاثاء 25-سبتمبر-2018

وزيرة الشؤون تطلق جائزة الكويت الدولية للمرأة المتميزة

أطلقت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية الكويتية هند الصبيح جائزة الكويت الدولية للمرأة المتميزة التي تنظمها الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية بالتعاون مع مركز أبحاث ودراسات المرأة في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت.

وقالت الوزيرة الصبيح في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء إن هذه الجائزة تأتي تقديرا لإسهامات المرأة في مجالات شتى وحث الأجيال النسائية الواعدة للكشف عن قدراتهن الكامنة وتعزيز مساهماتهن الفعالة في رقي المجتمعات.
وأضافت أن الجائزة تهدف إلى تحقيق الهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والساعي إلى تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين جميع النساء والفتيات وتعزيز التشريعات التي تشجع على تقلدهم مناصب قيادية.
وذكرت أن الجائزة تعد الأولى من نوعها في البلاد والخليج والوطن العربي ومخصصة للمرأة المتميزة في مجالات عديدة مما يعطي دولة الكويت دورا رياديا جديدا في مجال تمكين المرأة.
ولفتت إلى أن أهمية الجائزة تنطلق من نقطة رئيسية أساسية تتعلق بعمل حراك في استكشاف المرأة المتميزة وتقديرها لتحافظ على التميز وتشجع الاخريات على التميز والإبداع.
وقالت الوزيرة الصبيح إن حرص دولة الكويت على إطلاق هذه الجائزة يأتي كونها من الدول الرائدة في العمل النسائي وتسهم في تحقيق أهداف وسياسات الخطة الإنمائية للدولة التي تنص على رعاية وتمكين المرأة وتنمية قدراتها من خلال دعم برامج تنمية قدرات المرأة الاجتماعية والاقتصادية والحرفية وكفالة استقرارها الأسري والنفسي.
وأكدت أن المرأة الكويتية أثبتت قدرتها على العمل في كل المجالات آملة أن تزيد نسبة المشاركة الفعالة للمرأة في المجتمع الكويتي خصوصا أن نسبة النساء فيه تفوق ال 50 في المئة.
من جهته قال الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية الدكتور خالد مهدي في المؤتمر الصحفي إن جائزة الكويت الدولية للمرأة المتميزة تعد جائزة فريدة في المنطقة وتسلط الضوء على إنجازات المرأة على مستوى العالم.
وأضاف مهدي أن الجائزة تقوم على تحقيق أهداف البحث عن النساء المتميزات في تطوير مجتمعاتهن محليا ودوليا لافتا إلى أن الجائزة الأولى ستمنح للمرأة التي ساهمت في خدمة مجتمعها مهنيا وإنسانيا.
وأوضح أن هناك ثلاث جوائز متخصصة في القطاع الحكومي والخاص والمجتمع المدني ويشرف على الجائزة لجنة دولية ممثلين من مختلف القطاعات والمنظمات الدولية برئاسة شرفية للوزير هند الصبيح.
وبين أن تنظيم الجائزة يأتي انطلاقا من سعي (أمانة التخطيط) إلى تعزيز ملف الخطة الانمائية من خلال ركيزة رأس المال البشري الإبداعي بما يخدم مؤشرات رأس المال الاجتماعي وملف التنمية المستدامة (أجندة 2030) عبر الحرص على تحقيق الهدف الخامس المتعلق بتمكين ودمج المراة اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا.
ودعا مهدي المؤسسات والجهات المختلفة إلى رعاية هذه الجائزة التي سيتم إعلان الفائزين فيها في يوم المرأة العالمي الذي يوافق الثامن من مارس عام 2019.
من جانبها أعربت رئيس مركز أبحاث ودراسات المرأة في كلية العلوم الاجتماعية الدكتورة لبنى القاضي عن سعادتها للمشاركة في الإعلان عن جائزة الكويت الدولية للمراة المتميزة.
وقالت القاضي إن المرأة الكويتية أثبتت جهدها وقدمت الكثير لدولة الكويت لافتة إلى أنه تم اعتماد شعار (قدوة) للجائزة "باعتبار المرأة قدوة للانسان الايجابي المتميز".

"كونا"