السبت 18-أغسطس-2018

قيمة البورصة الرأسمالية تقترب من 30 مليار دينار

اقتربت القيمة الرأسمالية لبورصة الكويت من مستوى 30 مليار دينار، وذلك بتحقيق مكاسب إضافية جديدة بلغت مع نهاية تعاملات الأسبوع 425 مليون دينار تمثل 1.4%.

وكانت البورصة شهدت في يوليو الماضي مكاسب رأسمالية متتالية جراء التوسع في عمليات الشراء وارتفاع القيم السعرية لعدد من الأسهم خاصة القيادية المدرجة بالسوق الأول.

وحظيت البورصة بنشاط لافت بنهاية تعاملات الأسبوع على مستوى المؤشرات والمتغيرات، إذ حققت مكاسب جماعية للأسواق الثلاثة، كما قفزت السيولة بنسبة 32%، وذلك ببلوغ المحصلة الأسبوعية 145 مليون دينار بمتوسط يومي 29 مليون دينار، ارتفاعا من 110 ملايين دينار بمتوسط يومي 22 مليون دينار الأسبوع الماضي.

وكان لافتا ارتفاع معدلات السيولة بالسوق الرئيسي في آخر جلسات الأسبوع على وقع عمليات شرائية استهدفت عددا من الأسهم المدرجة به منها على سبيل المثال أعيان وهيومن سوفت والقرين، الأمر الذي قفز بسيولة السوق الرئيسي في آخر جلستين لمستويات قياسية تقدر بـ 10 ملايين دينار بالجلسة الواحدة.

وتشهد البورصة الكويتية اقبالا على عدد من أسهمها خاصة التشغيلية بالسوق الأول، إضافة إلى عدد من الأسهم المتوسطة والصغيرة كما حدث خلال الأسبوع بالسوق الرئيسي، وسط توقعات بارتفاع وتيرة الشراء خلال المرحلة المقبلة وذلك مع اقتراب تفعيل ترقية بورصة الكويت لمؤشر فوتسي للأسواق الناشئة في سبتمبر المقبل، الأمر الذي نتج عنه ضخ سيولة أجنبية بالسوق في الفترة الأخيرة، وسط توقعات بأن تشهد المرحلة المقبلة ضخ المزيد من السيولة خاصة مع احتمالية ترقية بورصة الكويت إلى مؤشر MSCI العام المقبل.

وهناك عامل مساعد آخر عزز نشاط البورصة يتمثل في وجود حالة من التفاؤل سببها ارتفاع معدلات نمو أرباح البنوك والشركات بالنصف الأول من 2018، مما شجع شريحة كبيرة من اقتناء اسهم الشركات التي أعلنت عن نمو ملحوظ في الأرباح.

وشهدت إقفالات المؤشرات بنهاية تعاملات الأسبوع ارتفاعا جماعيا في الأداء كالتالي:

٭ ارتفع مؤشر السوق العام بنسبة 1.4%، محققا 74 نقطة مكاسب، ليصل المؤشر إلى 5280 نقطة، ارتفاعا من 5206 نقطة الأسبوع الماضي.

٭ حقق مؤشر السوق الأول مكاسب بنسبة 2% بنهاية جلسات الأسبوع، محققا 106 نقاط ليصل إلى 5455 نقطة، وذلك من 5349 نقطة الأسبوع الماضي.

٭ ارتفع مؤشر السوق الرئيسي بنسبة 0.3%، محققا 17 نقطة مكاسب ليصل إلى 4963 نقطة، ارتفاعا من 4946 نقطة.

"الأنباء"