الإثنين 24-سبتمبر-2018

الرئيس الصينى : لايمكن إعطاء ضمانات أمنية لكوريا الشمالية بشكل منفرد

قال الرئيس الصيني جين بينغ اليوم الاربعاء انه ليس بمقدور اي دولة بمفردها ان تعطي ضمانات امنية لكوريا الشمالية.

واضاف شي جين بينغ نقلا عن وكالة (تاس) الروسية على هامش مشاركته بالمنتدى الاقتصادي الشرقي في مدينة فلاديفستوك انه يجب على المجتمع الدولي ان يتولى مهمة بلورة الية لضمان الامن في شبه الجزيرة الكورية لانه ليس بمقدور دولة بمفردها ان تعطي كوريا الشمالية ضمانات امنية.
واضاف ان روسيا والصين بلورة خطة لنزع فتيل الازمة هناك مؤكدا ان موسكو وبكين يعملان على تحويل شبه الجزيرة الكورية الى منطقة خالية من الاسلحة النووية وخلق ظروف لاحلال سلام دائم هناك.
واكد على استعداد الصين للمساهمة في احلال السلام في شبه الجزيرة الكورية لكنه شدد ان الولايات المتحدة وكوريا الشمالية تتحمل الجزء الاعظم من هذه الجهود.
وتقضي خطة الطريق الروسية الصينية التي اعلن عنها في مارس الماضي بضرورة التدرج لنزع فتيل الازمة في شبه الجزيرة الكورية عن طريق التزام بيونغ يانغ بوقف التجارب النووية والصاروخية مقابل امتناع واشنطن وسيئول عن اجراء مناورات حربية واسعة النطاق في شبه الجزيرة الكورية .
وكان الرئيس الامريكي دونالد ترامب عقد لقاء قمة مع نظيره الكوري الشمالي كيم جونغ اون في سنغافورة في يونيو الماضي ادى الى تخفيف حدة التوتر في العلاقات بين بيونغ وواشنطن.
واشاد ترامب اخيرا بعرض عسكري ضخم نظمته السلطات الكورية في بيونغ يانغ خلى من منظومات صاروخية قادرة على حمل رؤوس نووية.
وكانت رئيس المجلس الفيدرالي الروسية فالنتينا ماتفيينكو التي قامت بزيارة لبيونغ يانغ اخيرا اعلنت ان الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون سيقوم بزيارة لروسيا الاتحادية لاجراء مفاوضات مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين.