الثلاثاء 20-نوفمبر-2018

بورصة إسطنبول تواصل ارتفاعها مدفوعة بقرار رفع أسعار الفائدة

واصلت بورصة إسطنبول ارتفاعها مع بدء تعاملات اليوم الجمعة مدفوعة بالآثار الإيجابية لقرار البنك المركزي التركي رفع أسعار الفائدة.

وذكرت وكالة (أناضول) التركية للأنباء أن مؤشر بورصة إسطنبول الرئيسي (بيست 100) ارتفع بنسبة 95ر0 بالمئة وبدأ تداولات اليوم من النقطة 78ر319ر95.
كما ارتفع مؤشر البنوك بنسبة 52ر1 بالمئة فيما ارتفع مؤشر الشركات القابضة بنسبة 92ر0 بالمئة.
وعلى صعيد العملات الأجنبية حافظت الليرة التركية على قيمتها أمام الدولار الأمريكي الذي بلغ سعر صرفه مع بدء تعاملات اليوم 0460ر6 ليرة.
ويرى محللون اقتصاديون أن الهدف الجديد للبورصة سيكون تجاوز حاجز 97 ألف نقطة.
من جانبه قال وزير الخزانة والمالية التركي براءت البيرق اليوم ان رفع البنك المركزي التركي أسعار الفائدة أنهى الجدل حول استقلاليته.
ونقلت وسائل اعلام محلية عن البيرق تأكيده انه "مع قرار البنك الأخير لن يكون لمثل هذه المناقشات أي أصداء على الأسواق العالمية".
واعتبر ان قرار البنك المركزي التركي خطوة ضرورية في السياسة النقدية لمكافحة التضخم ويعطي اشارة إلى اتخاذ خطوات جديدة نحو التشديد عند الضرورة.
وأكد أن الخطوة الأكثر أهمية حاليا تكمن في الجانب المالي وهي الاعلان عن الخطة المتوسطة الأجل التي تمتد ثلاثة أعوام لمحاربة التضخم وخفض العجز في الحساب الجاري.
وكانت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي التركي أعلنت أمس الخميس رفع سعر الفائدة بمعدل 25ر6 نقطة ليصبح 24 في المئة ما أسهم في ارتفاع سعر صرف الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي إلى 015ر6 بعد أن سجل منتصف أغسطس الماضي تراجعا حادا وصل إلى 240ر7 ليرة.
واكد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان أمس أن موقفه من مسألة الفائدة كما هو لم يتغير مشددا على ان "البنك المركزي يبقى مستقلا ويتخذ قراراته بنفسه".
وانتقد ارتفاع معدل الفائدة في تركيا قائلا ان "الحكومة لن تساهم مطلقا في دعم هذا التوجه الاستغلالي".