الإثنين 24-سبتمبر-2018

الكوريتان تفتتحان مكتبا للاتصال المشترك عبر الحدود

افتتحت الكوريتان الشمالية والجنوبية اليوم الجمعة مكتبا للاتصال المشترك بينهما بهدف تعزيز التبادلات والاتصال عبر الحدود.

ونقلت وكالة (يونهاب) الكورية الجنوبية للانباء عن وزير الوحدة الكوري الجنوبي جو ميونغ - غيون القول في كلمة خلال حفل افتتاح المكتب المقام في مدينة (كيسونغ) الحدودية الشمالية إن المكتب يمثل نافذة للتواصل المستمر بين الكوريتين.
وأضاف أنه اعتبارا من اليوم فان الكوريتين ستتشاوران حول القضايا ذات الصلة بتطوير العلاقات بينهما والسلام والازدهار في شبه الجزيرة الكورية بشكل مباشر وعلى مدار 24 ساعة في اليوم و365 يوما في السنة.
وأوضحت الوكالة ان 20 مسؤولا جنوبيا في وزارة الوحدة ووزارات الثقافة والرياضة والسياحة وخدمة الغابات وغيرها من الوزارات ذات الصلة سيقيمون في مكتب الاتصال المشترك بالإضافة إلى 10 أشخاص لإدارة وصيانة المرافق في حين يتوقع ان يقيم به عدد يتراوح بين 15 و20 مسؤولا شماليا.
وأضافت ان نائب وزير الوحدة تشون هيه - سونغ تولى منصب رئيس المكتب عن الجانب الجنوبي فيما أصبح نائب رئيس لجنة إعادة التوحيد السلمي لكوريا جون جونغ - سو نظيره الشمالي مشيرا الى انه من المتوقع ألا يقيم رئيسا المكتب الجنوبي والشمالي في المكتب وأنهما سيتقابلان في اجتماع أسبوعي دوري أو عند الضرورة.
وقالت (يونهاب) ان المكتب سيدعم التواصل والتشاور العملي والتبادل والتعاون في مجالات مختلفة بين الكوريتين مبينة انه من المتوقع أن تجري في المكتب مناقشة مشروع تحديث وربط السكك الحديدية والطرق والتعاون في الغابات وغيرهما لتنفيذ إعلان (بانمونجوم) الذي وقعه رئيس كوريا الجنوبية مون جيه - إن وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ - أون في نهاية قمة عقداها في ابريل الماضي.
وذكرت انه من المتوقع كذلك أن تجري في المكتب مناقشة تحقيق مبادرة الاقتصاد الجديدة في شبه الجزيرة الكورية في حال حدوث تقدم في نزع السلاح النووي لكوريا الشمالية الى جانب استخدامه مكانا لعقد المحادثات المختلفة والفعاليات والدراسات المشتركة ودعم التبادلات بين الكوريتين.