الجمعة 14-ديسمبر-2018

الكويت تشارك فى 10 مشاريع مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية

كشفت مدير عام معهد الكويت للابحاث العلمية الدكتورة سميرة عمر اليوم السبت عن مشاركة الكويت في 10 مشاريع مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية للعامين 2018 و2019.

جاء ذلك في تصريح أدلت به عمر على هامش مشاركتها في اعمال الدورة ال62 للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وأكدت عمر ان الكويت واصلت خلال هذا العام تعاونها المثمر في تعزيز التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في جميع الجوانب ذات الصلة بالتطبيقات السلمية للعلوم والتكنولوجيا النووية.
وقالت ان هذا التعاون لعب دورا مركزيا في الحفاظ على علاقات قوية مع الوكالة على الصعيدين الاستراتيجي والإداري.
واشارت الى انه تم التقدم بمقترحات لاستضافة مراكز اقليمية في الكويت مقدمة من عدة جهات كمركز قياس الجرعات الاشعاعية القياسية الثانوية المقدم من قبل ادارة الحماية من الاشعاع بوزارة الصحة ومركز الطب النووي والفيزياء الطبية المقدم من قبل مركز الكويت لمكافحة السرطان اضافة الى مركز النظائر الهيدرولوجية المقدم من قبل معهد الكويت للابحاث العلمية.
وأوضحت ان برنامج الوكالة للتعاون التقني يساهم في دعم الجهود الرامية الى بناء وتعزيز القدرات البشرية والمؤسسية لاستخدام التكنولوجيا النووية بأمان وللتصدي للاحتياجات المحلية في التنمية الاجتماعية والاقتصادية الوطنية والاسهام في معالجة القضايا العالمية.
وأشارت في هذا السياق الى ان معهد الكويت للابحاث العلمية يواصل التعاون مع الوكالة في اطار برنامج التعاون التقني من خلال دعم انشطة الوكالة الاخرى في الكويت التي تغطي جميع الجوانب المتعلقة بالسلامة النووية والامن والضمانات التي تصب في مصلحة الكويت.
وذكرت عمر ان نسبة الانجاز العالية في المشاريع القائمة لاقت استحسان وثناء ادارة التعاون التقني لافتة الى ان الميزانية المخصصة لمشاريع دولة الكويت لعام (2018 - 2019) تقدر بقيمة 600 ألف يورو (نحو 6ر704 ألف دولار).
وحول المشاريع القائمة أوضحت عمر أنها تتضمن مشروعا لتطبيق التقنيات النووية لتحسين الانتاج وكفاءة استخدام المياه لبعض المحاصيل العلفية ومشروع تطبيق احداث الطفرة الوراثية لتحسين محصول الشعير في الظروف البيئية القاسية اضافة الى مشروع تطوير مختبر قياس الجرعات للمرضى في الطب النووي.
واضافت انه من ضمن المشاريع ايضا مشروع البرنامج التعليمي الشامل المعتمد للطب النووي ومشروع دراسة تحمض وانتقال الكربون في المياه البحرية فضلا عن مشروع ادارة المياه الجوفية ومشروع تقييم المياه الجوفية تحت السطح ومشروع رصد التكاثر الطحلبي الضار اضافة الى مشروع انشاء المختبر الوطني لقياس الجرعات الاشعاعية وتطوير القدرات التحليلية الوطنية لرصد النشاط الاشعاعي والبيئي.
وحول المشاريع الخمسة المقدمة من الكويت اوضحت عمر ان المشاريع موزعة على مختلف القطاعات ومؤسسات الدولة وهي عبارة عن مشروع تطوير التقنيات النووية في صناعة البترول ومشروع ادارة المخلفات الاشعاعية ومشروع تقليل المخاطر الاشعاعية للعاملين في الطب النووي فضلا عن مشروع تحسين الانتاج وكفاءة الاسمدة الكيماوية لبعض المحاصيل العلفية والمرحلة الثانية من مشروع تطبيق احداث الطفرة الوراثية لتحسين محصول الشعير في الظروف البيئية القاسية.
واضافت عمر ان دولة الكويت تقدمت ايضا بمقترحات لخمسة مشاريع جديدة للدورة المستندية (2020 - 2021) حيث يتم حاليا تطوير وتصميم مهام هذه المشاريع للتعاون مع خبراء الوكالة.
وحول اعمال الدورة ال62 للوكالة الدولية للطاقة الذرية قالت عمر ان وفد الكويت شارك في اجتماع الاتفاق الاقليمي للدول العربية في اسيا للبحث والتطوير في مجال العلوم النووية (آراسيا) على هامش الدورة.
واوضحت انه تمت الموافقة على مشروع تعاوني لهيئات الطاقة الذرية في مجموعة (آراسيا) تقدمت به الكويت يتعلق بدراسة الغبار والاتربة ومعرفة مكوناتها الاشعاعية باستخدام الطرق النووية. وأشارت عمر الى ان اعمال الدورة تنعقد هذا العام تزامنا مع ذكرى مرور اربعة أعوام على تكريم سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح من الأمم المتحدة وتسمية سموه (قائدا للعمل الإنساني) واعتبار الكويت (مركزا للعمل الإنساني) وهو ما يعكس المكانة التي تحتلها الكويت واميرها لدى الجمعية العامة للامم المتحدة ومنظماتها الفاعلة.
واشادت عمر بالجهود الكبيرة التي يبذلها سفير الكويت لدى النمسا ومندوبها الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا صادق معرفي وطاقم السفارة في توطيد التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
يذكر ان معرفي ترأس وفد الكويت المشارك في اعمال الدورة ال62 للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي استمر على مدى خمسة ايام وضم في عضويته اضافة الى الدكتورة عمر كلا من مدير عام مؤسسة الكويت للتقدم العلمي الدكتور عدنان شهاب الدين وضابط الاتصال الوطني مع الوكالة الدكتور نادر العوضي.
"كونا"