الجمعة 14-ديسمبر-2018

"كامكو" : تباطؤ حدة انخفاض أسعار النفط إثر إمكانية تمديد خفض الإنتاج في 2019

 قالت شركة (كامكو) للاستثمار الكويتية إن حدة تراجع أسعار النفط تباطأت إثر إمكانية تمديد الدول الأعضاء وغير الأعضاء في منظمة (أوبك) اتفاقية خفض الإنتاج العام المقبل.

وأضافت (كامكو) في تقرير متخصص اليوم السبت عن أداء أسواق النفط العالمية أن المملكة العربية السعودية وأعضاء آخرين في (أوبك) قد يسعون إلى تمديد اتفاقية خفض الإنتاج الجارية حتى عام 2019 كما اقترحت المملكة كحل فوري حاجة المنتجين إلى خفض إنتاج النفط بواقع 1 مليون برميل يوميا مقارنة بمستويات شهر أكتوبر الماضي.
وأوضحت أن أسعار النفط تراجعت في إحدى أطول موجات التراجع المتتالية بخسائر بلغت ما نسبته 20 في المئة حتى نهاية الأسبوع الماضي مقارنة بأعلى مستوياتها في بداية أكتوبر الماضي.
وذكرت أن هذا التراجع مرده إلى المخاوف المتعلقة بالطلب على النفط على المدى القصير على خلفية توقعات ضعف نمو الاقتصاد العالمي على المدى القصير إلى جانب المخاوف المتعلقة بتزايد إنتاج النفط وتخمة المخزون وضعف عملات الأسواق الناشئة إضافة إلى الاستثناءات الموسعة من العقوبات الإيرانية المعلنة أخيرا.
وبينت أن أسعار النفط منذ الأسبوع الثاني من أكتوبر الماضي سيطرت عليها حالة من الاضطراب في حين انخفض سعر مزيج خام برنت بنسبة قاربت 7 في المئة في يوم واحد الأسبوع الماضي في أكبر وتيرة تراجع يومية منذ ثلاث سنوات.
ولفتت (كامكو) في تقريرها إلى أن سعر خام (أوبك) بلغ 67 دولارا أمريكيا للبرميل متراجعا دون مستوى 70 دولارا للبرميل للمرة الأولى منذ منتصف أغسطس الماضي وأدنى سعر إغلاق في الأشهر السبعة الماضية.
وأكدت أنه على الرغم من هذا التراجع فإن متوسط أسعار الخام في أكتوبر الماضي يظهر اتجاها إيجابيا بسبب سرعة وتيرة المكاسب التي سجلها في بداية الشهر.
وأشارت إلى بيانات حديثة أظهرت زيادة في إنتاج النفط عموما مع بلوغ إنتاج الولايات المتحدة مستويات قياسية بلغت 6ر11 مليون برميل يوميا وإنتاج روسيا نحو 4ر11 مليون برميل يوميا في حين زادت (أوبك) الإنتاج 430 ألف برميل يوميا في أكتوبر الماضي. 

"كونا"