الأربعاء 21-أغسطس-2019

الغانم : سيتم البدء في إنجاز بعض القوانين في شهري فبراير ومارس وإذا نجحت التجربة سيتم تعميمها على بقية فترة دور الانعقاد

أعلن رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم عن اتفاق مكتب المجلس اليوم على تشكيل لجنة تنسيقية نيابية تضم خمسة أعضاء بهدف التواصل مع رئيس المجلس ولجنة الأولويات من أجل الوصول إلى توافق حول أولويات المرحلة المقبلة .

وقال الرئيس الغانم في تصريح إلى الصحافيين عقب ترؤسه الاجتماع أن نحو 26 نائبا حضروا مشكورين الاجتماع يمثلون رؤساء ومقرري اللجان الدائمة والمؤقتة ، فيما اعتذر اثنان عن الحضور لتواجدهما خارج البلاد .
وأضاف أنه تم التباحث حول تفعيل وتيرة التشريع الذي ما زال دون الطموح ، مؤكدا ان تعديل هذا الوضع لا يتم إلا بالمزيد من التنسيق ومحاولة التوصل إلى الحد الأدنى من التوافق النيابي ومن ثم السعي للتوافق مع الحكومة .
ووصف الغانم الاجتماع بالمثمر ، مبينا انه تم الاتفاق على استمرار التنسيق مع رئيس المجلس ولجنة الأولويات ولجنة تنسيقية مكونة من خمسة نواب هم عودة الرويعي وعبد الكريم الكندري والحميدي السبيعي وعبد الوهاب البابطين وفيصل الكندري  لمعرفة أولويات اللجان والاتفاق على إنجاز قانونين أو ثلاثة في كل جلسة خلال شهري فبراير ومارس بغض النظر عن موقف كل نائب والذي يملك الحق الكامل في إضافة ما يريد أوأن يكون له موقف من هذه القوانين، وإذا نجحت هذه التجربة يمكن تعميمها على باقي الجلسات في دور الانعقاد الحالي .

 وكان رئيس الخارجية البرلمانية النائب عبد الكريم الكندري قال إن اجتماع اللجان التنسيقي كان عن القصور التشريعي وضرورة تفعيل القوانين وليس الهدف الكم وإنما جودة القوانين، مضيفا: اتفقنا على إنجاز تقرير من كل لجنة قبل الجلسة المقبلة وشكل فريقا من 5 نواب لمتابعة التقارير.

من جهة ثانية، أشار الكندري الى أن لجنة الشؤون الخارجية  ستعقد اجتماعا مع مسؤولي صندوق التنمية لمناقشتهم في الردود التي طلبناها في اجتماع سابق حول القروض.

وكان النائب صلاح خورشيد قال لـ«الراي» إنه تم خلال الاجتماع التنسيقي للجان البرلمانية اليوم الاتفاق على تشكيل لجنة من خمسة نواب لمتابعة تقارير اللجان وإدراجها على جدول أعمال الجلسات.

وحضر رؤساء ومقررو اللجان البرلمانية الدائمة والموقتة اليوم الاجتماع الذي دعا إليه رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم في مكتب المجلس للتباحث بشأن دور اللجان البرلمانية وإعداد التقارير لإقرار  المزيد من التشريعات.

"الراي"