الأربعاء 21-أغسطس-2019

استراليا توقع عقدا مع فرنسا بقيمة 5ر35 مليار دولار لبناء 12 غواصة حربية

وقعت استراليا عقدا اليوم الاثنين مع مجموعة (نافال) الفرنسية بقيمة 50 مليار دولار استرالي (5ر35 مليار دولار أمريكي) لبناء أسطول مؤلف من 12 غواصة حربية.

ووقع رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون ووزير الدفاع الاسترالي كريستوفر بيني ووزيرة الدفاع الفرنسية فلورنس بارلي عقود الصفقة رسميا في احتفال أقيم بمقر وزارة الدفاع الاسترالية في كانبرا.
وأشاد موريسون بالصفقة التي وصفها بأنها "خطة طموحة للغاية" مشيرا إلى أنه يعتبر "أضخم استثمار دفاعي تقوم به استراليا في زمن السلم".
كما رحب وزير الدفاع الأسترالي بتوقيع الصفقة قائلا إنها جزء من أكبر استثمار عسكري لأستراليا.
ومن جهتها قالت وزيرة الدفاع الفرنسية إن "الأمر يتطلب الكثير من الثقة من جانب أستراليا للمراهنة على فرنسا ويتطلب الكثير من الثقة من جانب فرنسا لكي تتشارك مع أستراليا مهارات على هذه الدرجة من الأهمية المركزية لسيادتنا واستقلالنا الاستراتيجي وهي ثمرة استثمارات ضخمة جرت على مدى عقود".
يذكر أن استراليا اختارت في عام 2016 عرضا طرحته مجموعة (نافال) الفرنسية على عروض أخرى من شركات يابانية وألمانية لبناء أسطول جديد من الغواصات التي تمثل محور خطة استراليا لزيادة حجم قواتها المسلحة لحماية مصالحها الاستراتيجية والتجارية في منطقة آسيا والمحيط الهادي.
وتمتلك الحكومة الفرنسية غالبية أسهم مجموعة (نافال) التي تعمل في مجال الصناعات العسكرية ومعدات الطاقة والمعروفة سابقا باسم (دي.سي.إن.إس).
وإلى جانب بناء الغواصات الحربية تقوم الشركة الفرنسية بإنشاء حوض بناء السفن في (أديلايد) جنوب أستراليا فيما من المقرر الشروع في بناء أول غواصة مع بداية العقد المقبل على أن يتم تسليمها في 2030.