الجمعة 24-مايو-2019

تشيلسي يمزق شباك دينامو كييف بثلاثية نظيفة في الدوري الأوروبي

حقق تشيلسي فوزا مريحا على مضيفه دينامو كييف بثلاثة أهداف نظيفة مساء الخميس على ملعب "ستامفورد بريدج"، في ذهاب الدور ثمن النهائي من مسابقة الدوري الأوروبي لكرة القدم.

وسجل الإسباني بدرو رودريجيز (17) والبرازيلي ويليان (65) والإنجليزي كالوم هودسون-أودوي (90) أهداف اللقاء، علما بأن الفريقين سيلتقيان مجددا يوم الخميس المقبل في أوكرانيا.

وأبقى مدرب تشيلسي ماوريسيو ساري على بعض لاعبيه الأساسين على مقاعد البدلاء مثل إيدن هازارد وجونزالو هيجواين ونجولو كانتي، لكنه واصل الاعتماد على طريقة اللعب 4-3-3، كما احتفظ بالحارس الإسباني كيبا أريزابالاجا في التشكيلة الأساسية، رغم توقعات بإشراك الأرجنتيني ويلي كاباييرو بدلا منه.

ووقف الدنماركي أندرياس كريستينسن إلى جانب دافيد لويز في عمق الخط الخلفي بإسناد من الظهيرين ماركوس ألونسو ودافيدي زاباكوستا، وتواجد الإيطالي جورجينيو كلاعب ارتكاز، فيما تناوب من كل من ماتيو كوفاسيتش وروس باركلي على صناعة الألعاب، وراء الثلاثي الهجومي المكون من بدرو رودريجيز وويليان ورأس الحربة أوليفييه جيرو.

أما مدرب دينامو كييف ألكسندر خاتسكيفيتش، فأجرى تبديلا وحيدا على الفريق الذي تغلب على ديسنا 2-1 في الدوري الأوكراني السبت الماضي، فحل نازاري روسين مكان المهاجم المصاب فران سول. 

وبدأ تشيلسي المباراة مسيطرا على المجريات دون التمكن من تشكيل تهديد بمعنى الكلمة على مرمى ضيفه الأوكراني الذي ارتكب حارسه دينيس بويكو هفوة ساذجة عندما سدد ركلة مرمى ضعيفة لتصل إلى بدرو لكن الدفاع تدارك الموقف في الدقيقة الثامنة، وأسفرت السيطرة أخيرا عن هدف في الدقيقة 17، عندما اخترق بدو من الناحية اليمنى ليمرر داخل المنطقة إلى جيرو، وأعاد الأخير الكرة بلمسة فنية إلى الجناح الإسباني الذي سددها لتصطدم بقدم الحارس وتمكل مسيرها إلى المرمى.

بعد الهدف الأول، أهدر تشيلسي فرصتين خطيرتين في غضون 5 دقائق، الأولى في الدقيقة 20 عندما تصدى الحارس بويكو بأعجوبة لمتابعة بدرو اثر تسديدة مرتدة من باركلي، والثانية في الدقيقة 25 عندما مرر كوفاسيتش كرة متقنة إلى باركلي الخالي من الرقابة والذي سدد في قدمي الحارس.

وواصل بويكو تألقه في الدقيقة 34 بعدما أبعد شبح هدف عن طريق المنفرد بدرو اثر تمريرة طويلة من دافيد لويز، وبعدها بدقيقتين، جرب ماركوس ألونسو حظه بتسديدة بعيدة أبعد المدافع فيتالي ميكولينكو خطرها في الدقيقة 36، وقبل نهاية الشوط الأول بدقيقة واحدة، عاد بدرو لمسلسل إهدار الفرص عندما تلقى كرة من باركلي قبل أن يسددها لكن بويكو قام بتصد جديد.

ومالت الأمور إلى الهدوء مع بداية الشوط الثاني، مع تحسن طفيف على أداء دينامو كييف الذي بادل مضيفه السيطرة، لكن دون أن يتمكن من تهديد المرمى، ودخل روبن لوفتوس-تشيك إلى تشكيلة تشيلسي بدلا من باركلي، ثم شارك كانتي مكان جورجينيو، قبل أن يحتسب الحكم ركلة حرة لتشيلسي نفذها ويليان بإتقان من فوق الحائط بعيدة عن متناول بويكو في الدقيقة 65، مضيفا الهدف الثاني لأصحاب الأرض.

وحاول كييف تعزيز هجومه من خلال إشراك دينيس هارماش مكان روسين، لكن تشيلسي بقي خطيرا عبر مرتداته السريعة، لا سيما بعد دخول كالوم هودسون-أودي مكان ويليان، ومرر بدرو الكرة داخل منطقة الجزاء إلى لوفتوس-تشيك الذي سددها بعيدا عن المرمى بعد مضايقة من الدفاع في الدقيقة 83.

وفي الدقائق الفرصة أضاع دينامو كييف على نفسه فرصة تضييق الفارق عندما فشل البرازيلي البديل سيدسلي في متابعة الكرة برأسه من مسافة قريبة بعد عرضية من فلاديمير شيبيليف، قبل أن يضيف تشيلسي الهدف الثالث في الدقيقة الأخيرة اثر هجمة مرتدة استقبل على اثرها لوفتوس-تشيك الكرة داخل منطقة الجزاء ليعمد إلى تهيأتها بهدوء إلى هودسون-أودي الذي سددها بيمناه في الشباك.