الثلاثاء 18-ديسمبر-2018

فنان كويتى يفوز بجائزة التميز الإبداعى بمعرض "قوة الفن".. بـ "إيطاليا"

فاز الفنان والرسام الكويتي ناجي الحاي بجائزة التميز الابداعي في معرض (قوة الفن) الذي أقيم بالعاصمة الإيطالية روما تقديرا لأدائه المتميز بين مجموعة مختارة من الفنانين الأوروبيين والعرب.

وأعرب الحاي اليوم الاحد عن اعتزازه بما ناله من تقدير كفنان كويتي في المعرض الفني الهام في روما عاصمة الثقافة والحضارة الغربية بين العديد من الزملاء العرب والأوروبيين ضمن مشروع منتدى (يوم الفن الأوروبي العربي 2018 - 2019).
وقال ان الملتقى وورشة عمل شملها مثلا فرصة فريدة للتواصل والانساني والتمازج الشعوري الثري وتبادل الخبرة والأفكار عبر الممارسة الحية التي أثمرت عن معرض ختامي بعنوان (قوة الفن).
كما أعرب عن الشكر لهيئة التحكيم على تكريمه الخاص الذي اعتبره تكريما لكل فنان كويتي وخاصة ذوي الاعاقات منهم.
وفي الاطار احتفى سفير الكويت في روما الشيخ علي الخالد الصباح بالفنان الحاي بعد مشاركته ونيله جائزة التميز الابداعي في معرض (قوة الفن) مع نخبة الفنانين الأوروبيين والعرب.
وذكرت سفارة الكويت في بيان تلقت (كونا) نسخة منه أن الشيخ علي الخالد أقام حفلا خاصا للاحتفاء بالفنان الحاي بمناسبة مشاركته البارزة في الملتقى الهام للفنانين التشكيليين والذي حصل فيه على شهادة تقدير خاصة تكريما على أدائه المتميز بين مجموعة مختارة من الفنانين.
وأثنى الشيخ علي الخالد على الحضور والمشاركة المشرفة للرسام الحاي ممثلا للكويت وحركتها الفنية وواقعها الابداعي في منتدي تفاعلي هادف للتواصل والحوار الثقافي عبر الفن التشكيلي ولغته الاستثنائية في تجاوز الحواجز والحدود ما يرسخ الأرضية المشتركة لبناء السلام والتعاون بين الشعوب.
وقال ان الفنان الحاي يعد مثالا خاصا تعتز به الكويت لاسيما وأنه يعبر عن عزيمة الفنان المنطلقة وقوة الارادة المفعمة بالحياة متجاوزا الاعاقة البدنية ليساهم بفنه في الحركة الفنية المنطلقة من جذور هوية الانسان الكويتي وواقع نهضته الى بعد الثقافة العالمية المعاصرة الواسعة.
وشدد سفير الكويت لدى إيطاليا على أهمية الحضور الثقافي الذي يحمل فنانون مثل الرسام الحاي رايته وأثره الايجابي الكبير في دفع وتوطيد العلاقات الكويتية الايطالية الممتازة خلال السنوات الأخيرة وما شهدته من فعاليات ومشاركات الفنية والثقافية عديدة عبرت عن هوية الكويت وتراثه وواقعه الثقافي والانساني المنفتح.
وتقدم الفنان الحاي الذي أهدى لوحة فائزة الى سفارة الكويت بايطاليا بالشكر والامتنان الكبيرين للسفير الشيخ علي الخالد على حفاوته واهتمامه بتكريمه على هذا الشرف الذي ناله ممثلا لبلده الكويت.
كما أعرب عن اعتزازه بتشجيع السفير الشيخ علي الخالد وعن تطلعه لإقامة معرض خاص في ايطاليا ضمن الفعاليات الثقافية الثنائية.
وقامت جمعية (دعم العلاقات الأوروبية العربية بروما) في ختام المنتدى وورشة العمل يوم امس الاول الجمعة بتنظيم حفل تكريم للفنانين الذين شاركوا في معرض (قوة الفن) من بينهم الفنان الكويتي الحاي.
وسلم نائب سفير مصر بروما أيمن ثروت الفنان الحاي والفنان المعروف جوليانوس كاتتينيس شهادة تقدير خاصة بحضور ولفيف من وجوه الثقافة والإعلام والفن الإيطاليين وأعضاء البعثات الدبلوماسية العربية.
وبهذه المناسبة قال رئيس الجمعية الدكتور ناصر الجيلاني ان "مشروع (يوم الفن الأوروبي العربي) يهدف إلى مد جسور تواصل فعلية ومستمرة بين الفنانين العرب والأوروبيين" مثنيا على الفنان الحاي الذي جسد بشخصه وفنه وأدائه عنوان المعرض الختامي لهذا المشروع.
وبدورها أكدت المسؤولة عن تنظيم المعرض الفنانة شيرين بدر "أن نجاح أول مرحلة من المشروع هو ثمار جهد مخلص متضافر ساهم فيه فنانون ومثقفون آمنوا بقيمة الانفتاح على الآخر وتبادل الخبر والمعارف" في مقدمتهم الناقدة الإيطالية شيشيليا باوليني والكاتبة فرانشيسكا بيللينو".
وأوضحت أن فلسفة المشروع تقوم على إشراك فنانين من مختلف الأجيال والمستويات والخبرات ما يسمح بتداول ونقل الخبرة الفنية بين الأجيال حيث شارك في المعرض فنانون معروفون وآخرون في مقتبل مشوارهم الابداعي في تجربة جريئة.
وشارك في المعرض فنانون من الكويت وايطاليا ومصر والسعودية وصربيا.

"كونا"